القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث الموضوعات

حبوب ديبرالكس depralex لعلاج الاكتئاب والقلق والوسواس القهري

حبوب ديبرالكس depralex لعلاج الاكتئاب والقلق والوسواس القهري


معلومات عن دواء الاكتئاب ديبرالكس depralex واهم التحذيرات التى يجب مراعاتها قبل استخدامه


ينتمى دواء ديبرالكس إلى مجموعة من الأدوية المضادة للاكتئاب والتى تعمل على منع عودة إلتقاط السيروتونين او ما تسمى (SSRIs)، تعمل هذه الأدوية على زيادة مستوى السيروتونين فى المخ. تعتبر الاضطرابات في نظام السيروتونين عامل مهم في حدوث الاكتئاب والأمراض المتعلقة به. 

فوائد حبوب ديبرالكس :


تستخدم حبوب ديبرالكس اسيتالوبرام مضاد للاكتئاب لعلاج اضطرابات القلق مثل:
  1. علاج اضطراب الهلع المصحوب أو غير المصحوب بالرهبة من الأماكن المفتوحة.
  2. علاج اضطراب القلق الاجتماعي.
  3. علاج اضطراب القلق العام .
  4. لعلاج الوسواس القهري.

المواد الفعالة فى حبوب  depralex


  • حبوب ديبرالكس 10 مجم: يحتوي كل قرص على: إسيتالوبرام أوكساليت ما يعادل 10 مجم إسيتالوبرام.
  • حبوب ديبرالكس 20 مجم: يحتوي كل قرص مغلف على: إسيتالوبرام أوكساليت ما يعادل 20 مجم إسيتالوبرام.


موانع استعمال دواء ديبرالكس depralex


  1. إذا كنت تعاني من الحساسية الشديدة لمادة إسيتالوبرام escitalopram أو أي مكونات أخرى في ديبرالكس حبوب.
  2. إذا كنت تتناول أدوية أخرى تنتمي إلى مجموعة الأدوية المثبطة لإنزيم مونو أمينو أوكسيديز (MAOIs)، التي تتضمن سيليجيلين (يستعمل لعلاج مرض باركنسون)، موكلوبميد (يستعمل في علاج الاكتئاب) و لينيزوليد (مضاد حيوي).
  3. لا يستخدم أثناء الحمل او الرضاعة.
  4. لا يستخدم للأطفال والمراهقين اقل من 18 عام.

الاحتياطات عند تناول حبوب ديبرالكس depralex


الرجاء إخبار طبيبك قبل استخدام حبوب  depralex إذا كنت تعاني من أي حالة أخرى أو مرض آخر، حيث قد يحتاج طبيبك لأخذ هذا بعين الاعتبار. بشكل خاص فى الحالات التالية:

  • إذا كنت تعاني من الصرع. يجب ايقاف حبوب ديبرالكس إذا حدثت نوبات صرع لأول مرة، أو إذا حدث زيادة في تكرار حدوث نوبات الصرع.
  • إذا كنت تعاني من قصور في وظيفة الكبد أو الكلى. قد يحتاج طبيبك لتعديل جرعتك.
  • إذا كنت تعاني من مرض السكر .قد يسبب دواء ديبرالكس تغييرفى مستوى السكر في الدم. قد يكون هناك حاجة لتعديل جرعة الإنسولين و/أو الأدوية المخفضة لمستوى سكر الدم التي يتم تناولها عن طريق الفم.
  • إذا كنت تعاني من انخفاض مستوى الصوديوم في الدم.
  • إذا كان عندك قابلية لحدوث نزيف أو كدمات بسهولة.
  • إذا كنت تخضع لعلاج التشنجات كهربائياً.

الرجاء ملاحظة ما يلي:

قد يدخل بعض المرضى الذين يعانون من مرض الاكتئاب الهوسي في مرحلة هوس تتميز هذه المرحلة بالأفكار غير الطبيعية وسرعة تغيرها، الشعور بالسعادة في وقت غير مناسب و فرط النشاط الفيزيائي. إذا لاحظت ذلك، اتصل بطبيبك.

من الممكن أيضاً أن تحدث أعراض مثل عدم الشعور بالراحة أو صعوبة في الجلوس أو الوقوف خلال الأسابيع الأولى من العلاج.


 أخبر طبيبك على الفور إذا لاحظت هذه الأعراض.

  • التفكير بالانتحار وازدياد حالة الاكتئاب أو اضطراب القلق سوء.
  • قد تراودك أحياناً أفكار بإيذاء نفسك إذا كنت تعاني من الاكتئاب او اضطرابات القلق. قد تزداد هذه الأفكار عند بداية العلاج بمضادات الاكتئاب، حيث أن جميع هذه الأدوية تحتاج إلى وقت لتعمل، عادة حوالي أسبوعين لكن في بعض الأحيان تحتاج فترة أطول.
  • إذا كنت من البالغين الشباب، أظهرت المعلومات من التجارب السريرية ازدياد خطر السلوك الانتحاري عند البالغين الذين يبلغون من العمر أقل من 25 عاماً و يعانون من حالات نفسية وتم علاجهم بمضادات الاكتئاب.
  • إذا فكرت بإيذاء أو قتل نفسك في أي وقت، اتصل بطبيبك أو اذهب إلى المستشفى على الفور.

قد تجده مفيدا بأن تخبر أحد الأقارب أو صديق مقرب بأنك تعاني من الاكتئاب أو من اضطراب القلق، من الممكن أن تطلب منهم إخبارك إذا كانوا يعتقدون بأن حالة الاكتئاب أو القلق لديك تزداد سوء، أو إذا كانوا قلقين من التغيرات في تصرفك.

استعمال دواء ديبرالكس depralex للأطفال و المراهقين الأقل من 18 عام


بشكل طبيعي يجب عدم استعمال ديبرالكس للأطفال و المراهقين الأقل من 18 عاماً. أيضاً، يجب أن تعلم بأن المرضى الأقل من 18 عاماً من العمر يزداد تعرضهم لخطر الآثار الجانبية مثل محاولات الانتحار، الأفكار الانتحارية و العدائية (في الغالب تصرفات عدوانية، عدم تقبل الآخر و الإحساس بالغضب) عند تناولهم لهذه المجموعة من الدواء.

على الرغم من هذا، قد يصف طبيبك ديبرالكس لمرضى تقل أعمارهم عن 18 عاماً لأنه يقرر إذا كان ذلك في مصلحتهم.

إذا وصف طبيبك ديبرالكس لمريض يقل عمره عن 18 عاماً و أردت أن تناقش هذا، الرجاء مراجعة طبيبك. يجب أن تخبر طبيبك إذا حدث أي من الأعراض المذكورة في الأعلى أو ازدادت سوءاً عند تناول المرضى الأقل من 18 عاماً ديبرالكس حبوب.

تناول أدوية أخرى مع دواء depralex  ديبرالكس:


الرجاء إخبار طبيبك إذا كنت تتناول أو قد تناولت مؤخرا أي أدوية أخرى، بما في ذلك الأدوية التي يتم الحصول عليها بدون وصفة طبية.


أخبر طبيبك إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية:

  1. الأدوية التى تحتوى على مثبطات إنزيم مونو أمينو أوكسيديز غير الانتقائية (MAOIs)، المحتوية على فينيلزين، ابرونيازيد، أيزوكاربوكسازيد، نيالميد، و ترانيلسيبرومين كمواد فعالة. إذا تناولت أي من هذه الأدوية سوف تحتاج للانتظار 14 يوماً قبل بدء تناول ديبرالكس. بعد التوقف عن تناول ديبرالكس يجب الانتظار لمدة 7 أيام قبل تناول أي من هذه الأدوية.
  2. المضاد الحيوي لينزوليد.
  3. دواء الليثيوم (يستعمل لعلاج اضطراب الاكتئاب الهوسي) و تريبتوفان.
  4. اميبرامين و ديسيبرامين (يستعمل كلاهما في علاج الاكتئاب).
  5. دواء سوماتريبتان او اى أدوية مشابهة (تستعمل لعلاج الشقيقة).
  6. الأدوية التى تحتوى على مادة اوميبرازول (يستعمل في علاج قرح المعدة)، فلوڤوكسامين (مضاد للاكتئاب) وتيكلوبيدين (يستعمل لتقليل خطر السكتة الدماغية).
  7. عشبة سانت جون (هيبيريكيوم بيرفوراتم) علاج عشبي يستعمل فى علاج الاكتئاب.
  8. حمض أسيتيل سالساليك و مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (أدوية تستعمل لتخفيف الألم أو لمنع تجلط الدم، تسمى أيضاً مضادات التجلط ). قد تزيد هذه الأدوية من قابلية النزيف.
  9. الأدوية التى تحتوى علي وارفارين، دايبيريدامول، و فنبروكومون (أدوية تستعمل لمنع تجلط الدم، تسمى أيضاً مضادات التجلط). من المحتمل أن يقوم طبيبك بمراقبة زمن تجلط الدم لديك عند بدء العلاج بديبرالكس وعند التوقف عن تناوله حتى يتأكد بأن جرعتك من مضاد التجلط لا تزال كافية.
  10. دواء ميفلوكوين (يستعمل لعلاج الملاريا)، بوبروبيون (يستعمل لعلاج الاكتئاب) و ترامادول (يستعمل لعلاج الألم الحاد).
  11. أدوية فليكينيد، بروبافينون، و ميتوبرولول (تستعمل في الأمراض القلبية الوعائية) كلوميبرامين، ونورتربتيلين (مضاد الاكتئاب) و ريسبيريدون، ثيوريدازين، وهالوبيريدول (مضادات الذهان). قد يكون هناك حاجة لتعديل جرعة ديبرالكس.

تناول ديبرالكس علاج الاكتئاب مع الطعام والشراب


من الممكن تناول الدواء ديبرالكس مع أو بدون تناول الطعام.

حبوب ديبرالكس للحامل والمرضع


أخبري طبيبك إذا كنت حاملا أو تخططين للحمل. لا تتناولي ديبرالكس إذا كنت حاملا أو مرضعة، ما لم تناقشي مع طبيبك المخاطر و المنافع المحتملة.

إذا تناولت ديبرالكس خلال الشهور الثلاث الأخيرة من الحمل يجب أن تكوني حذرة من أنه من المحتمل ملاحظة الآثار التالية عند طفلك حديث الولادة:

مشكلة في التنفس، جلد مزرق، نوبات صرع أو نوبات ظهور أعراض مفاجئة، تغيرات في درجة حرارة الجسم، صعوبات في التغذية، قيء، انخفاض مستوى سكر الدم، تصلب أو انخفاض توتر العضلات، ردود فعل لا إرادية قوية، رعاش، عصبية، سرعة الغضب، وسن، بكاء مستمر، نعاس و صعوبات في القدرة على النوم.

إذا حصل عند طفلك حديث الولادة أي من هذه الأعراض، الرجاء الاتصال بطبيبك على الفور.

عند تناوله خلال فترة الحمل، خاصة خلال الأشهر الثلاث الأخيرة من الحمل، قد تزيد الأدوية مثل ديبرالكس التعرض لاحتمالية حدوث حالة خطرة عند الأطفال، تسمى ارتفاع ضغط الدم الرئوي المستمر لحديث الولادة، تجعل تنفس الطفل أسرع و يبدو مزرق. يبدأ ظهور هذه الأعراض عادة خلال أول 24 ساعة من الولادة.

 إذا حصل هذا لطفلك يجب عليك الاتصال على الفور بطبيبك.

إذا تم استعمال depralex ديبرالكس علاج الاكتئاب خلال فترة الحمل يجب عدم التوقف عن تناوله فجأة.

قيادة السيارات و استخدام الآلات مع دواء depralex


لا ينصح بقيادة المركبة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف يؤثر دواء ديبرالكس  depralex عليك.


طريقة استخدام حبوب ديبرالكس depralex


دائما تناول حبوب ديبرالكس depralex دواء الاكتئاب تماماً كما أخبرك طبيبك. إذا لم تكن متأكداً، يجب أن تتأكد من طبيبك أو الصيدلاني.

جرعات دواء ديبرالكس depralex علاج الاكتئاب:


جرعة حبوب depralex لعلاج الاكتئاب:


الجرعة الاعتيادية الموصى بها من ديبرالكس 10 مجم يتم تناولها كجرعة واحدة يومياً، من الممكن أن يزيد طبيبك الجرعة لتصل إلى الجرعة القصوى التي تبلغ 20 ملغم يومياً.

جرعة ديبرالكس حبوب  depralex  لعلاج الهلع :


الجرعة المبدئية من ديبرالكس 5 ملجم كجرعة واحدة يومياً لأول أسبوع قبل زيادة الجرعة إلى 10 مجم يومياً، قد يقوم طبيبك بزيادة الجرعة زيادة إضافية لتصل إلى الجرعة القصوى التي تبلغ 20 ملغم يومياً.

جرعة دواء ديبرالكس depralex لعلاج اضطراب القلق الاجتماعي:


 الجرعة الاعتيادية الموصى بها من ديبرالكس حبوب 10 مجم يتم تناولها كجرعة واحدة يومياً، قد يقوم طبيبك إما بتقليل جرعتك لتصل إلى 5 مجم يومياً أو بزيادتها لتصل إلى الجرعة القصوى التي تبلغ 20 مجم يومياً، اعتماداً على استجابتك للدواء.

جرعة depralex حبوب لعلاج القلق العام:


 الجرعة الاعتيادية الموصى بها من ديبرالكس حبوب هى 10 مجم يتم تناولها كجرعة واحدة يومياً، من الممكن أن يزيد طبيبك الجرعة لتصل إلى الجرعة القصوى التي تبلغ 20 ملجم يومياً.

جرعة حبوب ديبرالكس depralex لعلاج الوسواس القهرى :


الجرعة الاعتيادية الموصى بها من ديبرالكس حبوب 10 ملجم يتم تناولها كجرعة واحدة يومياً. من الممكن أن يزيد طبيبك الجرعة لتصل إلى الجرعة القصوى التي تبلغ 20 ملجم يومياً.

علاج الاكتئاب عند كبار السن (أكبر من 65 عاماً) بدواء depralex


الجرعة الاعتيادية المبدئية الموصى بها من ديبرالكس هي 5 ملجم يتم تناولها كجرعة واحدة يومياً.

  • من الممكن أن تتناول ديبرالكس مع أو بدون تناول الطعام.
  • ابتلع الأقراص مع قليل من الماء، لا تمضغها.
  • إذا لزم الأمر، يمكنك أن تقسم الأقراص بوضع القرص على سطح مستو أولاً حيث تكون أطراف القرص إلى الأعلى، ثم يتم تقسيم الأقراص بالضغط للأسفل عند نهاية كل طرف، باستعمال كلا السبابتين.

مدة علاج دواء depralex


قد يحتاج العلاج أسبوعين على الأقل قبل أن تشعر بتحسن، استمر في إستخدام ديبرالكس حبوب حتى لو احتجت بعض الوقت قبل أن تشعر بأي تحسن في حالتك.

لا تغير جرعتك من الدواء دون أن تتكلم مع طبيبك أولاً. استمر في تناول ديبرالكس حبوب طالما يوصي طبيبك بذلك.

إذا توقفت عن تناول دوائك خلال فترة قصيرة، قد تظهر الأعراض من جديد. يجب الاستمرار في العلاج لمدة 6 أشهر على الأقل بعد الشعور بالتحسن مرة أخرى.

ماذا تفعل إذا تناولت ديبرالكس حبوب أكثر مما يجب:


إذا تناولت جرعة من ديبرالكس حبوب أكثر من الجرعة الموصى بها، اتصل بطبيبك أو قسم طوارئ في أقرب مستشفى على الفور. قم بذلك حتى لو لم تظهر أي علامات لعدم الارتياح.

قد تكون بعض علامات زيادة الجرعة دوار، رعاش، تهيج، تشنجات، غيبوبة، غثيان، قيء، تغير في نظمية القلب، انخفاض ضغط الدم و تغير في توازن السائل/الملح في الجسم. اصطحب معك عبوة ديبرالكس عند ذهابك إلى الطبيب أو المستشفى.

ماذا تفعل إذا نسيت استخدام جرعة حبوب ديبرالكس:


لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعات الفائتة. إذا نسيت تناول جرعة، وتذكرت قبل ذهابك إلى السرير، تناولها على الفور. واستمر كالمعتاد في اليوم التالي. إذا تذكرت فقط خلال الليل، أو في اليوم التالي، اترك الجرعة الفائتة واستمر كالمعتاد.

إذا توقفت عن تناول ديبرالكس depralex


لا تتوقف عن إستخدام ديبرالكس depralex حتى يخبرك طبيبك بذلك. عندما تكمل علاجك، ينصح بشكل عام بأن تقلل جرعة ديبرالكس تدريجياً خلال عدة أسابيع. عندما تتوقف عن تناول ديبرالكس، خاصة إذا كان ذلك فجأة، قد تشعر بأعراض التوقف عن تناول ديبرالكس. وتكون هذه الأعراض شائعة عند توقف العلاج بديبرالكس. يكون الخطر أكبر، عند استعمال ديبرالكس لفترة طويلة أو بجرعات عالية أو عندما تقلل الجرعة بسرعة كبيرة. يجد معظم الناس أن هذه الأعراض معتدلة و تذهب لوحدها خلال أسبوعين. على أي حال، عند بعض المرضى قد تكون الأعراض حادة في شدتها أو قد تطول (لمدة 2-3 أشهر أو أكثر). إذا حدثت أعراض حادة ناتجة عند توقفك عن تناول ديبرالكس، الرجاء الاتصال بطبيبك. قد يطلب منك هو أو هي بدء تناول الأقراص مرة أخرى ويتم التوقف عن تناولها بشكل تدريجي.

أعراض انسحاب دواء ديبرالكس


تتضمن أعراض التوقف عن تناول ديبرالكس: الشعور بالدوار (عدم الثبات أو عدم التوازن)، تشوش الحس؛ و هو الإحساس بالبرودة، الحرقة، أو الإحساس بوخز خفيف، الشعور بالحرقة و (أقل شيوعاً) الشعور بصدمة كهربائية، بما في ذلك الشعور الذي يحدث في الرأس، اضطرابات النوم (أحلام تتذكرها بكل تفاصيلها كأنها حصلت مؤخراً، كوابيس، عدم القدرة على النوم)، الشعور بالقلق، صداع، الشعور بالغثيان، التعرق (يتضمن التعرق الليلي)، الشعور بعدم الارتياح أو التهيج، رعاش، الشعور بالارتباك أو عدم التوازن، الشعور بالعاطفة أو سرعة الغضب، إسهال (براز لين)، اضطرابات في الرؤية، نبض القلب المصحوب برفرفة أو خفقان القلب بشدة (خفقان).

إذا كانت لديك أي أسئلة إضافية عن استعمال هذا الدواء، قم باستشارة طبيبك أو الصيدلاني.

الأعراض الجانبية لدواء ديبرالكس:


مثل كل الأدوية، قد يسبب دواء ديبرالكس آثار جانبية، على الرغم من عدم حدوثها لدى الجميع.

تختفي عادة الآثار الجانبية بعد أسابيع قليلة من العلاج. الرجاء أن تكون حذراً بأن عدد من الآثار قد تكون أيضاً من أعراض مرضك و لذلك سوف تتحسن عند بدء تحسنك.

أخبر طبيبك إذا حصل عندك أي من الآثار الجانبية التالية خلال فترة العلاج:

شائعة جداً (تؤثر على أكثر من 1 من كل 10 أشخاص):

  • الشعور بالغثيان.

شائعة (تؤثر على 1 إلى 10 من كل 100 شخص):

  • احتقان أو سيلان الأنف (التهاب الجيوب).
  • انخفاض أو زيادة الشهية.
  • قلق، عدم الشعور بالراحة، أحلام غير طبيعية، صعوبات في القدرة على النوم، الشعور بالنعاس، دوار، تثاؤب، رعاش، ظهور بقع حمراء على الجلد.
  • إسهال، إمساك، قيء، جفاف الفم.
  • زيادة التعرق.
  • ألم في العضلات و المفاصل.
  • اضطرابات جنسية (تأخر القذف، مشاكل في الانتصاب، و قد تواجه المرأة صعوبات في الوصول إلى ذروة الشبق).
  • تعب، حمى.
  • زيادة في الوزن.

غير شائعة (تؤثر على 1 إلى 10 من كل 1000 شخص):

  • نزيف غير طبيعي، بما في ذلك النزيف المعدي المعوي.

نادرة (تؤثر على 1 إلى 10 من كل 10000 شخص):


  • إذا لاحظت تورم الجلد، اللسان، الشفاه، أو الوجه، أو عانيت من صعوبات في التنفس أو البلع (تفاعل تحسسي)، اتصل بطبيبك أو اذهب إلى المستشفى على الفور.
  • إذا كنت تعاني من ارتفاع درجة الحرارة، تهيج، ارتباك، ارتعاش و تقلصات مفاجئة للعضلات وقد تكون هذه علامات لحالة نادرة تسمى متلازمة السيروتونين. إذا شعرت بهذا اتصل مع طبيبك.
  • صعوبات في التبول.
  • نوبات صرع (أو نوبات ظهور أعراض مفاجئة).
  • اصفرار الجلد وبياض العيون هي علامات لقصور وظيفة الكبد/التهاب الكبد.
  • طفح القراص (شرى)، طفح، حكة.
  • سحن الأسنان، تهيج، عصبية، نوبات رعب، حالة ارتباك.
  • اضطراب النوم، اضراب حاسة التذوق، إغماء (غشيان).
  • اتساع البؤبؤ، اضطراب الرؤية، رنين في الأذن (طنين).
  • فقدان الشعر.
  • نزيف مهبلي.
  • فقدان الوزن.
  • دقات القلب سريعة.
  • تورم الذراعين والساقين.
  • نزيف الأنف.
  • عصبية، تبدد أو ضياع الشخصية، هلوسة.
  • دقات القلب بطيئة.

بعض المرضى سجلوا آثار جانبية (لا يمكن تقدير تكرار حدوثها من البيانات المتوفرة):

  • التفكير بإيذاء نفسك.
  • انخفاض مستويات الصوديوم في الدم (تتضمن أعراضه الشعور بالغثيان و التعب مع ضعف العضلات أو ارتباك).
  • دوار عند الوقوف بسبب انخفاض ضغط الدم (انخفاض ضغط الدم الانتصابي).
  • نتائج غير طبيعية لفحص وظيفة الكبد (ازدياد كميات إنزيمات الكبد في الدم). اضطرابات في الحركة (حركات لاإرادية للعضلات).
  • انتصاب مؤلم.
  • اضطرابات النزيف تتضمن نزيف في الجلد و نزيف مخاطي (كدمة) انخفاض مستوى الصفيحات في الدم (قلة الصفيحات).
  • تورم مفاجىء للجلد أو الأغشية المخاطية (أوديما وعائية).
  • ازدياد كمية البول المفرز.
  • تدفق الحليب من المرأة غير المرضعة.
  • هوس.
  • زيادة خطر التعرض لكسور العظم تم ملاحظتها عند المرضى الذين يتناولون هذا النوع من الأدوية.


بالإضافة إلى ذلك، هناك آثار جانبية معروفة بحدوثها عند تناول الأدوية التي تعمل بطريقة مشابهة لايسيتالوبرام (المادة الفعالة في ديبرالكس) و هي:

  • عدم الراحة عند الحركة.
  • قلة الشهوة للطعام.

إذا ازدادت حدة أي من الآثار الجانبية، أو إذا لاحظت أي آثار جانبية لم تذكر في هذه النشرة، يرجى إخبار طبيبك أو الصيدلاني.

سعر حبوب ديبرالكس depralex فى السعودية


  • depralex ديبرالكس حبوب 10 مجم:   63.20 ريال
  • depralex ديبرالكس حبوب 20 مجم: 103.60 ريال 

بدائل لدواء depralex تحتوى على نفس المادة الفعالة 



تعليقات